القط | عندما يسيح الأيس كريم

** استعراض ومناقشة بقلم صديق Film Gamed العزيز، الأستاذ / أحمد الرماد **

فيلم (القط-EL OTT) هو اجدد أعمال المخرج (إبراهيم البطوط).. مخرج فيلم (الشتا اللي فات) 2012 المعروف عنه الأسلوب الراقي في تجسيد المشاهد و الإخراج , فانت تختبر سينما فريدة من نوعها بداخل مصر من جميع النواحي ولكن الحلو ميكملش..

ذهبت لرؤية الفيلم داخل سينما “Renaissance San Stefano”, داخل القاعة الصغيرة,عدد المقاعد:60 , سعر التذكرة:45-35 حفلة منتصف الليل

الفيلم للكبار فقط و لا ينصح اصطحاب أفراد العائلة +18

تدور أحداث الفيلم حول عمر واكد “القط”,و صراعه داخل المدينة الرمادية بعد فقدان ابنته مما أدى إلى أنفصاله عن زوجته و الصراع على البقاء وسط العصابات بمصاحبة “عمرو فاروق” (الغجري)

يبدأ الفيلم بهدوء و تركيز على شخصية عمرو وسط زحام و ضوضاء احد الأسواق بالقاهرة ثم يتجه إلى نمط “صانع الأحذية” في بداية شديدة البطء ليبرر فيما بعد ماذا حدث و يترك ترتيب الأحداث للمشاهد ,ليتسارع لاحقا لتجد نفسك وسط حبكة غير متساوية في ظهور بعض الشخصيات أو المشاهد كالحلم يبدأ من المنتصف ,فبعض الشخصيات كانت ثانوية و الحوار كأن به عيوب من الضعف و عدم المصداقية, ولكن يقع ذلك في نطاق مفهوم إلى حد نسبى سواء في خدمة السيناريو أو كإظهار العرفان إلى نظرية السينما العشوائية أو الطليعية.

شاهد أيضاً: بالفيديو | Foxcatcher | استعراض ومناقشة بالعربي

المخرج الرائع إبراهيم البطوط قام بمجهود لا باس به من الاستعراض وفرد العضلات رغم بعض من العيوب التقانية القاتلة التي اجهل إلى الآن هل هي خطأ من افضل دور عرض بالإسكندرية أم عيوب من الفيلم.. ”

إبراهيم البطوط هذا التلميذ الشاطر في هذه المدرسة العالمية التي تعرف بالسينما فاظهر قدراته في ذكاء التصوير و الاقتباس من الواقعية السينمائية و أسلوب الفيلم المقالي إلى غيره من الأساليب التي تحتاجها السينما المصرية بشدة برغم عدم قدرة المشاهد المصري التقليدي على فهم أو استيعاب هذه الأساليب من دون قصد بعد أنحدار دام تقريبا 50-40 عام مع بعض الاستثناءات منها محمد خان و يوسف شاهين و ظهور اخر موجة مصرية مصرية حديثة من مروان حأمد و عمرو سلامة و غيرهما و اخيرا البطوط.

” الDP يستحق الشكر ايضا”

***من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة***

(المصور السينمائي DP هو الشخص الذي يتعامل مع كاميرا الفيديو أثناء تصوير مشاهد الأفلام، و هو المسؤول عن عمليات الإضاءة و المسائل الفنية و التقنية الخاصة بالتصوير).

إقرأ أيضاً: Still Alice | إنه المرض يا سادة

التمثيل كأن رائعا برغم عدم تناسب بعض الشخصيات للأدوار أما لسهولتها أو لعدم تلائم الممثل مع الدور ولكن كان من الرائع و المنعش أيضا أن ترى مجموعة جديدة بهذا الجمال من دور الأب إلى الابن إلى الأخ إلي العدو إلى الصديق إلى الرجل الغامض او المرأة الغامضة.

-فاروق الفيشاوى … “The Mystery Man”

هل هو يجسد إلاها فرعونيا قديما أم كائن فضائي أم هو شيطان أو حامى للكوكب أو للمدينة؟ هل هو CIA؟ أم أب لأكبر عصابات المافيا أم هو مجرد شخص ذو طبيعة خاصة؟ أم دور معيب يأتي مع سوء تحضير؟

-عمرو واكد …”El Ott” افضل ممثلين مصر و العرب في اعتقادي الشخصي و ربما العالم في يوم من الأيام جعل الدور يبدوا كأنه بسيط ولكن من السهل الممتنع..

-سارة شاهين …(The Mystery Woman) or “Scarlet” (from Under The Skin)

دور صغير بسيط جميل و عشوائي

-الغجري … “sa7eb el “Protagonist

اختيار موفق جدا لكن بحاجة إلى المزيد من التدريب نظرا لظهوره على الشاشة مدة طويلة…

-سلمى ياقوت …el “7egab fatale” Salma YaQout

جسدت روح زوجة حقيقية …

اصغر التعبيرات و اكثرها تعقيدا هي اجملها .. برغم من عدم ظهورها كثيرا لكن سلمى استحقت دور زوجة القط و صاحبة ثاني افضل مصداقية في شخصيات الفيلم

-الحنفى … el “Antagonist” el 3antel

ربما لا تستطيع أن تتقبله بسهولة لأسباب سيكلوجية بحتة لكن بمجرد أن تقوم بذلك فتجده إضافة جيدة و جديدة..

شاهد أيضاً: بالفيديو | The Spongebob Movie | استعراض ومناقشة بالعربي

*مراحل تطور الفيلم*

بطء, سرعة, عدة أفلام قصيرة و نهاية باردة و عاجلة ذات رسالة ناقصة و غير مقبولة و مصير غير محدد لباقي الأشخاص التي ساهمت في وقت العرض و مخيلة الجمهور فنهاية افضل كانت لتمنع مثل هذا التعليق حتى مع بقاء هذه العناصر. فهل كان ذالك ضعف من المخرج أم ظروف سيئة أم أنني غادرت القاعة ل ثاني استراحة أنا و ال10 الآخرين عن طريق الخطأ؟

الفيلم كان بحاجة إلى 20 دقيقة إضافية و ربما تغيير مشهد ما قبل النهاية بالكامل ولكن مع ذلك فلم اشعر بالدجر حيث أنني لم اكن ابحث على ما يعيد المنطق إلى حياتي مرة أخرى مع التأكيد أن الإنهاء بموسيقة “دينا” سريعة الإيقاع بهذا الشكل هو عمل سيء فأنا لم اكن أشاهد “Pulp Fiction” يا أخي … بعد الببان, في بلاد العجايب او اى Original Song or Chanting ل”دودو” كان افضل.

انصح به للباحثين عن الفن فى فيلم اشبه بالTrance من مختلف اساليب و اشكال السينما العالمية و يجب دعم هذه التجارب, لكن ان كنت تبحث عن Citizen Cane او Once Upon a Time in America فهذا الفيلم ليس لك..

إقرأ أيضاً: خطة بديلة | عندما تغيب العدالة .. يتحول العالم إلي غابة

الفيلم كان تجربة ممتعه و جميلة بعيدا عن النمط التقليدى القاتل إلى حد كبير و لكن لن أعطى تقييم صريح لهذا العمل على الأقل في الوقت الراهن.

للتواصل مع الكاتب عبر فيسبوك: أحمد الرماد

التعليقات و المناقشة

التعليق