بالفيديو | خطة الهروب – ستالون و شوارزنجر معاً من جديد

للمرة الثالثة في فترة قصيرة جداً، مقارنةً بتاريخهما الطويل، يظهر سيلفستر ستالون و أرنولد شوارزنجر معاً في فيلم واحد و ذلك بعد The Expendables و The Expendables 2. هذه المرة، عنوان الفيلم هو Escape Plan و قد ظهر إعلانه الكامل “التريلر” هذا الأسبوع إستعداداً لعرضه في ١٨ أكتوبر من هذا العام:

تريلر الفيلم تشرح أنه يدور حول الخبير الأمني “راي بريسلين” الذي يحترف تأمين السجون و يقوم باختبارها بنفسه كسجين يحاول الهرب ليوثق على درجة تأمينها. يأتي اليوم الذي يواجه فيها هذا الخبير مؤامرة تنتهي به في أقسى السجون و أكثرها تأميناً في العالم و الذي أشرف بريسلين نفسه على بناءه. كي ينجح في ذلك يدخل في شراكة مع “سوان روتماير” الذي يقوم بدوره أرنولد شوارزنجر و هو من نزلاء السجن الراغبين في الهروب. لندخل بعد ذلك في دوامات العنف المتعارف عليها في أفلام النجمين.

يبدو لي أن نجوم الأكشن القدامى يتحلون بذكاء يفوق بكثير نجوم الدراما و الكوميديا القدامى. فبينما نجد ستالون و أرنولد و فان دام و بروس ويليس و أبناء جيلهم يتكتلون ليصنعوا أفلام تنجح بتكاتف ما تبقى من شعبية كل اسم فيهم، مثل The Expendables و Red, نجد نجوم الدراما يعيشون وهم أن إسمهم وحده مازال قادراً على رفع أفلام للنجاح و نجد نجوم الكوميديا أمثال إيدي ميرفي و روبين ويليامز في حالة عجز تام عن النجاح في بطولاتهم المنفردة و عدم رغبة في العمل معاً رغم أن محاولاتهم القليلة للتكتل عادةً ما تنجح مثلما فعل إيدي ميرفي في The Tower Heist و هو فيلمه الوحيد الناجح وسط عقود من الفشل.

فكرة Escape plan، أو خطة الهروب، تبدو لي متشابهة كثيراً مع فيلمي Tango & Cash و Lock up, الذي اشتهر في مصر تحت اسم “سجين جهنم”، و الفيلمان بطبيعة الحال من بطولة ستالون الذي يبدو دائماً في إنتظار أي فرصة لدخول السجن. بعيداً عن السجون، سيلفستر ستالون يبدو منشغلاً جداً في الفترة القادمة حيث سيظهر مجدداً في فيلم Reach Me هذا العام، و هو من نوعية الدراما، و الفيلم الكوميدي Grudge Match مع روبرت دي نيرو في يناير ٢٠١٤ بالإضافة إلى The Expendables 3 مع نفس الطاقم القديم و إحتمال إنضمام جاكي شان و نيكولاس كيج و ستيفين سيجال و ميا جوفوفيتش و ويسلي سنايبس …..و الشحات مبروك و يوسف منصور …. و فريد شوقي الله يرحمه

أما شوارزنجر فيبدو أيضاً في حالة إنشغال شديد و لكن باستكمال أجزاء أفلامه القديمة مثل Terminator 5 و The Expendables 3 و The Legend of Conan و Triplets و دة مفاجأة كبيرة قوي نبقى نتكلم عنها بعدين.

مخرج الفيلم هو السويدي “ميكايل هافستروم” صاحب السجل السويدي الممتاز و البداية الهوليودية الجيدة من خلال Derailed و 1408 ثم الإنحدار بعد ذلك في Shanghai و The Rite. أما على صعيد الكتابة فلا أعتقد أن هناك داعي للتطرق له حقيقةً لأن نوعية هذه الأفلام تنظر لفكرة الفيلم كمادة أساسية مع تغطية ضعيفة جداً على مستوى الحوار.

لطالما استمتعت بأفلام ستالون و أرنولد و سيظل إجتماعهما معاً يمثل حدث فريد لي. سأذهب لأشاهد Escape Plan في السينما إن شاء الله بمجرد صدوره و سأصفق بكل سذاجة مع مشاهد الأكشن اللامنطقية المتوقعة، فأكشن الثمانينات مطبوع في الشفرة الوراثية لنا، نحن مواليد السبعينات، و لن نتخلى عنه أبداً.

في رأيكم، ايه أفضل فيلم لأرنولد و ايه أفضل فيلم لستالون؟

التعليقات و المناقشة

التعليق