بتوقيت القاهرة | تجربة تتلذذ باللعب على اوتار الروح و المشاعر

** استعراض ومناقشة بقلم صديقة Film Gamed العزيزة، الأستاذة / أمنية مصطفى **

يعود المخرج الشاب امير رمسيس لإخراج الافلام الروائية الطويلة بعد فيلمين ( من نوع الافلام الوثائقية ) ذاع صيتهما و اثارا جدلاً كبيراً بين الأوساط السينميائية بسبب اثارتهما لقضية يهود مصر . عاد بفيلم “بتوقيت القاهرة ” و هو ايضاً من تأليفه مهديأ اياه لصوت الفنانة المعتزلة شادية التي رافقت اغانيها موسيقى الفيلم و كان ذلك بشكل مباشر و لكنه في نظري ايضأ اهداه لسينما حقبة السبعينات و الثمانينات بشكل غير مباشر . الفيلم يعتبر ثلاثة افلام في فيلم واحد فهو يحكي ثلاثة قصص منفصلة بشخصيات بعضها متصل هو ايضاُ ينتمي لنوعية افلام اليوم الواحد .

القصة و الحبكة و الشخصيات :
امير رمسيس صنع ثلاثة حكايات درامية شديدة العمق تلعب على اوتار الروح و النفس ببساطة شديدة وسلاسة و تتسم ايضاً بالكوميديا و خفة الظل الغير مبتذلة بحوار شديد الإمتاع .

” الدنيا اول ما أتخلقت كانت نوع واحد لكن عشان الدنيا تكمل ربنا كان لازم يخلق ناس من كل الأنواع ” جملة قيلت على لسان الشخصية التي يجسدها نور الشريف و هي ادق وصف للرسالة التي اظن ان الفيلم يقدمها بطريقة غير مباشرة .

في الحكاية الاولى ,جسد الفنان القدير نور الشريف شخصية مريض الزهايمر الذي اختار لها تلميذ يوسف شاهين النجيب –امير رمسيس- اسم يحيى شكري مراد و هي التي جسدها من قبل الفنان نور الشريف في رائعة يوسف شاهين حدوتة مصرية فكان ذلك إهداءاً اخر غير مباشر لروح الغائب الحاضر الأستاذ يوسف شاهين .

شاهد أيضاً: بالفيديو | الأوسكار الـ٨٧ | ٥ ترشيحات أحبطتني و٥ ترشيحات أسعدتني

يحيى شكري مراد مريض الزهايمر يشتد عليه مرضه و يزداد ابنه اجحافاً له فيقرر ان يبدأ في رحلته في البحث عن امرأه لا يستطيع ان يتذكرها و لكن يحتفظ بصورة لها في شبابها و يعلم مشاعره تجاهها و يتبين فيما بعد انها الممثلة المعتزلة ليلى السماحي و هي الشخصية التي تجسدها النجمة ميرفت امين .و في رحلته من الأسكندرية للعاصمة القاهرة تتعطل سيارته فيضعه القدر في رحلة مع ديلر المخدرات و هي الشخصية التي يجسدها شريف رمزي .

الحكاية الثانية , الممثلة المعتزلة ليلى السماحي تنتوي الزواج بأحد الملتزمين دينيا و يدعى مصطفى و لكن تعرقل تلك الزيجة فتوى من احد الشيوخ بأن الزواج الذي يتم بالافلام هو زواج شرعي بسبب توافر شرط إشهار الزواج الذي شهد عليه الجمهور, فتتوجه لمنزل سامح كمال ميخائيل الممثل الذي عفا عليه الزمان و يعيش في وهم ماضي النجومية و هي الشخصية التي يجسدها الفنان سمير صبري و تطلب منه الطلاق و اثناء إلحاحها عليه تحدث الكثير من المفارقات .

الحكاية الثالثة , كريم قاسم و ايتن عامر الحبيبان على موعد غرامي فيتوجهون لشقة صديقه الثوري , الحكاية تتسم بالرومانسية المفرطة و كوميديا الموقف و الإفيه معاً.الشخصية التي تجسدها ايتن عامر هي ايضاً ابنة ليلى السماحي ,تجسد الحبيبة و ذلك هو الجانب الرومانسي بالتأكيد من الشخصية و الجانب الاخر هو وسوسة النظافة و الذي يشكل الجانب الكوميدي من الشخصية .

شخصيات كريم قاسم و ايتن عامر كانت اضعف حلقة في الثلاث حكايات و لكن المواقف الكوميدية ساعدت في بزوغ الحكاية و إرتقائها.

كانت الشخصيات الاخرى مكملة للشخصيات الأساسية دون تفاصيل او عمق فيما عادا شخصية الصحفية التي كانت تحاور شخصية سامح كمال كانت خفيفة الظل كثيرة الإفيهات التي جعلت قاعة السينما ترج من الضحك .

دور كندة علوش و هي ضيفة شرف لم يكن له من المعنى اي اساس يستند اليه ,فبدا لي و كأن المخرج اراد ان يعمل مع كندة علوش فأختلق لها دورأ قبل تصوير الفيلم بعدة ساعات .

إقرأ أيضاً: عن الجريمة والعقاب لديستويفسكي .. ثلاثة أفلام مصرية ولدت من رحم رواية واحدة

النهاية لم تكن على مستوى البداية فأنتهت قصة ميرفت امين و سمير صبري بأن تخلى عنها مصطفى و هي كانت سعيدة بذلك, أنتهت قصة نور الشريف عندما دخل فيلا سمير صبري بطلب من شريف رمزي ليعطيه المخدرات التي طلبها من شريف فيجد ليلى السماحي حبيبة عمره المفقودة من ذاكرته و تلك النهاية هي منطقية و لكن ليس من المنطقي ان تنهي حكاية شريف رمزي بضربه من بلطجية أستأجرهم شريكه بسبب ظنه بأن شريف نصب عليه في بضاعة و تترك نهاية مفتوحة له , و ايضا من ليس من المنطقي ان تنهي حكاية ايتن عامر و كريم قاسم بأن تنصاع هي لرغباته بدوافع الحب . فتوقعت ان تقعل شيئاً مختلفاً و تنهيها بالعكس ,بأن ينصاع كريم قاسم لرغبة أيتن عامر .

الحوار كان جميلأ ملئ بالجمل المؤثرة و الجميلة و ايضاً بالإفيهات.

شاهد أيضاً: بالفيديو | The Theory of Everything | استعراض ومناقشة بالعربي

أداء الممثلين:
افضلهم اداءأ دون شك او تفكير الفنان الكبير نور الشريف ,تعبيراته تتباين بين البسمة و العبوس تجبرك على البكاء و الضحك و تلمس اطراف روحك .

تأتي بعده الفنانة ميرفت امين التي اتجهت مؤخراً للكوميديا و الفنان سمير صبري في دور إستثائي بنسبة له .

اداء شريف رمزي رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى بنسبة لأدواره من قبل و ذلك الفيلم يعتبر نقلة نوعية كبيرة له .

أداء ايتن عامر كان عظيماً في الجانب الكوميدي باهتاً جداً و ضعيفاً في الجانب الرومانسي أسوة بزميلها كريم قاسم.

أداء درة و عابد عناني ,وهم يجسدان اولاد يحيى شكري مراد أداء غير ملحوظ و في بعض الأحيان مزعج.

برغم انه ظهر في مشهد واحد فقط و لكنه مشهد كوميدي بديع ,ظهر صاحب الطلة الكوميدية و خفة الدم بيومي فؤاد في مشهد مع ايتن عامر و كريم قاسم و لكن اظن أنه يستحق ان يُذكر و يُشاد به .

شاهد أيضاً: بالفيديو | تصنيف لأفضل ١٠ أفلام في التاريخ | الحلقة الثانية

الموسيقى :
الموسيقى التصويرية تحمل توقيع الرائع خالد حماد و التي كانت عنصر مهم جداً من العناصر التي خدمت دراما الفيلم .

أذكر انني قرأت تعليقاً من امير رمسيس انه عادة ما يضع بعض المقطوعات على المشاهد قبل تأليف الموسيقي التصويرية للأفلام و احياناً بل غالباً ما تكون هي الافضل و الأنسب للمشاهد بدلاً من الموسيقى التي اُلفت خصيصاً للفيلم , بينما موسيقى خالد حماد ل “بتوقيت القاهرة ” هي الاجمل و الأفضل بنسبة له من المقطوعات التي وضعها مسبقاً على مشاهد الفيلم .

إقرأ أيضاً: أفضل ١٠ أثروا بموسيقاهم علي عيون مشاهدي الشاشة الفضية في الثلاثين عام الأخيرة

التقيم النهائي :
لن ابخل على الفيلم لأنني استمتعت كثيرأ خلال مشاهدتي اياه في السينما,وخرجت ترتسم على شفتاي ابتسامة عريضة.

سأعطي للفيلم 7.5/10

أخيراً اتمنى ان تكون تجارب امير رمسيس القادمة اكثر نضجاً لانه اخيراً اتجه لأنواع الأفلام التي أظن انه يحبها و يتقنها و أيضاً لأنه مخرج موهوب و محترف .

للتواصل مع الكاتبة عبر مدونتها: أمنية مصطفى

التعليقات و المناقشة

التعليق