Exodus: Gods & Kings | حرام عليك يا أخي ، ليه كده !

** استعراض ومناقشة بقلم صديق Film Gamed العزيز، الأستاذ / فادي ميشيل **

مفيش مانع تعمل فيلم يجسد حياة نبي. مش حرام يعني ! بالعكس ده يمكن تكون دي الفرصة ﻹبقاء قصة هذا النبي حية في ذهننا أكثر من ذي قبل. وأعتقد إنها الفرصة للتأمل العميق في أحداث القصة الأصلية وتخيل شخصياتها،دوافعهم،مشاعرهم وتصرفاتهم. لكن يكون كل ده في إطار القصة الأصلية بدون زيادة أو نقصان. فقط أطلق العنان لخيالك وتأملاتك داخل هذا الاطار وستجد ما يستأهل تقديمه من خلال فيلم. لكن هذا لم يتحقق في فيلمنا هذا.

Son of God , Noah , Exodus: Gods & Kings …. ثلاثة أفلام تم منع عرضهم في مصر بحجة تجسيد حياة الأنبياء في الأفلام. وأنا أرفض هذا القرار والسبب إن لو الأفلام دي فيها أخطاء فهي أكيد مش هتغير ديني. لكن الافلام الأخري العنيفة والفاسدة أدبيا ممكن جدا تأثر في شخصيتنا، دي اللي تتمنع بجد. أنا شخصيا لم أكن متحمسا لمشاهدة أي من هذه الأفلام وذلك بسبب التريلر ، والذي أظهرلي أن هذه الأفلام ستنحرف عن مسار قصصها الأصلية وأنه سيكون بها أخطاء. وبعد صدمتي في الفيلمين الأولين، ها قد حانت اللحظة لمشاهدة الفيلم الذي يجسد حياة النبي موسي

* القصة:
يرصد الفيلم حياة النبي موسي منذ ولادته ونموه في البلاط الملكي إلي تحرير شعب إسرائيل من العبودية في مصر وخروجهم عن طريق البحر الأحمر من خلال معجزة إلهية جبارة. سوف أعتمد في مناقشة الفيلم علي المقارنة بين سير أحداث الفيلم مع النص الأصلي و كذالك مع الشخصيات. أولا الفيلم لم يسر حسب الخط الزمني لأحداث القصة الأصلية و ذلك شئ لم أكن أتمناه لكن لا يوجد مانع في ذلك.لكن المخرج والمؤلف أطلقوا العنان ﻷنفسهم في تخيل أحداث لم تحدث في النص الاصلي للأسفار المقدسة.فكون أنها لم تذكر فهذا معناه أنها لم تحدث, و أول هذه الأشياء هو أسماء الفراعنة ، الأمر الغير مذكور في اﻷسفار المقدسة.

شاهد أيضاً: بالفيديو | تصنيف لأجمل ١٠ مشاهد رومانسية في الأفلام

يجوز التاريخ أكد ان نبي الله موسي عاصر هؤلاء الملوك لكن ذلك غير مذكور. ثانيا شخصية موسي مختلفة، وذلك واضح في التريلر والذي يوضح أن موسي رجل حرب قوي وشجاع وتحقق هذا بالفيلم. لكن ذلك لم يرد في القصة اﻷصلية، صحيح أن موسي تربي وتعلم في مصر وربما تعلم فنون الحرب والقتال لكن الكتاب المقدس لم يذكر شئ عن ذلك تحديدا. وطبعا هنا المؤلف والمخرج بيبدأوا في الخيال شوية قي مشاهد وأحداث ليس لهم علاقة بقصة موسي النبي. وتستمر الأحداث في أول ساعة من الفيلم ولم أستفد منها شيئا. المشاهد اللي كنت منتظرها لم تتحقق كمشهد رؤية موسي ﻷحد العبرانيين يتعذبون والذي بدا لي مشهد عادي! ومشهد تكلم الله مع موسي من خلال العليقة المشتعلة وهو المشهد الذي أغضبني جدا !

قرار إلتواء القصة وأحداثها عن نصها الاصلي ليس بقرار حكيم. لو ضروري أشير لبعض الأشياء الايجابية في أول ساعة فأقول عن ظهور ” بين كنجيسلي ” الذي أثر انتباهي. “كريستيان بيل” في دور موسي النبي فأدائه كان مقبول بإستثناء مشهده مع رمسيس قبل رحيله من مصر ومشهد رحيله. أدي هذا بقوة. لكن هذا ليس موسي!!

الاخراج كان جيد خصوصا في مشهد المعركة، بالرغم من اني مش من هواة الحروب لكن تنفيذ المشهد كان متقن جدا.
برافو “ريدلي سكوت ”

إقرأ أيضاً: Taken 3 | المحاولة الأخيرة لإنقاذ ما يمكن انقاذه

بعد مشاهدة الساعة الثانية من الفيلم. وهنا بدأت الاحداث تتشابك أكثر والشخصيات تتطور. ” جويل إجيرتون” دور رمسيس، يمكن مش من أعظم ادواره لكن بدأت شخصيته تتعقد أكثر وبدأ يعجبني ، اما كريستيان بيل فدوره في ثاني ساعة من الفيلم معجبنيش. بصراحة السبب الرئيسي هو في كتابة الشخصية، مكتوبة وحش ﻷن دي مش شخصية موسي النبي ابدا ! تجلت ابداعات ريدلي سكوت المخرج في هذه الساعة في مشاهد الضربات العشر. مشاهد مصممة بإحتراف شديد. يعيب هذه المشاهد هو التمهيد لها وذلك عيب السيناريو والذي لم يلتزم بالنص الأصلي. بشكل عام الساعة الثانية للفيلم بالنسبالي عبارة عن مشاهد مثيرة تستأثر إنتبهاهك لكن محطمة للأمال خصوصا في مشاهد التمهيد للضربات العشر و مشاهد موسي عند حديثه مع الله والتي جاءت مفاجئة مصدمة لي ! والاداء التمثيلي أيضا ليس بعظيم.

النصف الساعة التالية والأخيرة من زمن الفيلم هي من أمتع لحظات الفيلم. أداء رائع من كريستيان بيل لكن ” جويل إجيرتون” أداءه قل شوية لكن مش سيئ. وقد وصلنا الي مشهد خروج العبرانيين عن طريق البحر ، طريقة تنفيذه مبدعة الي أقصي الحدود ومتقنة جدا. أظن أن كل المشاهد التي نرغب في رؤيتها في هذا الفيلم تم تنفيذها بإحتراف . أضيف علي ذلك الديكور والمؤثرات السمعية والبصرية وكانت جيدة جدا.

إقرأ أيضاً: القط | عندما يسيح الأيس كريم

عدم التزام الفيلم بالنص اﻷصلي افقد منه بريقه. وأسفر عن ذلك أداء متوسط من نصف فريق التمثيل وأداء عادي من الباقي. سيناريو وحوار الفيلم ركيك جدا ومش مميز بتاتا. الاخراج هو اهم ميزات الفيلم بالاضافة لموسيقي البرتو اجلسيوس الرائعة.

يجب مقارنة هذا الفيلم بفيلم الرسوم المتحركة : The prince of Egypt 1998, انا أميل لفيلم الرسوم المتحركة والسبب ليس حبي ﻷفلام الرسوم المتحركة ولكن بسبب اخلاص الفيلم بنسبة كبيرة للنص الأصلي بالكتاب المقدس. هذا لا يستثني الفيلم من الأخطاء لكنها أقل من فيلم ريدلي سكوت. وأيضا كتابة شخصيات الفيلم جيدة جدا.

شاهد أيضاً: بالفيديو | True Story | تقديم لفيلم جديد قبل عرضه

** في النهاية ، الفيلم ليس من الأفلام الممتعة بالنسبالي. كنت أتمني ان استمتع بأداء كريستيان بيل لو أن دوره مكتوب أفضل من ذلك ولكن هي مشاهد قليلة جدا التي اثرني أداءه فيها. بين كنجسلي و جويل إجيرتون أداءات جيدة لكن مش عظيمة. إخراج رائع به بصمة ريدلي سكوت في كل المشاهد المنتظرة و ومشاهد المعارك. صعب جدا تقييمي للفيلم ﻷنه فشل في إشباع نفسي بأحداثه..

تقييمي هو 10\5

معظم نقاط التقييم هذه لتقنيات تنفيذ الفيلم وإخراجه والمشاهد القليلة جدا جدا والتي كانت بها أداء تمثيلي الي حد ما جيد.

أتمني يكون المقال الي مفيد.منتظر أرائكم و اذا شاهدتم الفيلم أحب ان اعرف رأيكم فيه

للتواصل مع الكاتب عبر فيسبوك: فادي ميشيل

التعليقات و المناقشة

التعليق