توم هانكس يجسد “والت ديزني” في فيلم جديد يحكي معاناته مع الساحرة الطيبة

كنا قد أشرنا في تقديمنا لفيلم توم هانكس الجديد “Captain Phillips” لفيلم آخر هام ينتظر العرض من بطولته و هو “Saving Mr. Banks” و أوضحنا أن هذين الفيلمين يشكلان عودة قوية لهانكس للتحديات السينمائية و الأفلام الهامة فنياً. في Saving Mr. Banks, يقوم توم هانكس بدور والت ديزني الرسام و المخرج و المنتج و رجل الأعمال الكبير الذي أنشأ عالم ديزني الخيالي و قدم من خلاله عشارت القصص و الشخصيات التي شكلت مرحلة أساسية في حياة كل الأطفال و كل الأسر في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً: بالفيديو | توم هانكس يتحدى محمد هنيدي في فيلمه الجديد

من ضمن الشخصيات الخالدة التي نقلها والت ديزني لعالمه المبهج كانت “ماري بوبينز”، المربية الأنجليزية الساحرة التي تدخل حياة أسرة “بانكس” و تصطحب الأطفال في مغامرات و مواقف عديدة و مفيدة من أجل تثقيفهم و تعليمهم. ماري بوبينز تم تقديمها في فيلم من إنتاج ديزني عام ١٩٦١ و نال نجاح كبير، بل و أصبح من الكلاسيكيات السينمائية الخالدة فيما يخص الأفلام المناسبة لجميع الأعمار و كل أفراد العائلة. فيلم Saving Mr. Banks، كما يظهر من إعلانه، يحكي قصة أسبوعين نجح فيهم والت ديزني في إتمام صفقة حقوق الشخصية ليقدمها في فيلم بعد أن ظل في صراع مرير لمدة ٢٠ عاماً ليوفي بوعده لطفلتيه عندما طلبتا منه أن يقدم شخصيتهن المفضلة في فيلم من إنتاج ديزني.

حقوق شخصية ماري بوبينز كانت تملكها مبتكرتها الكاتبة الإنجليزية “بي إل ترافيرز” و قدمتها في شكل سلسلة كتب بدأ نشرها في عام ١٩٣٤ و إستمرت حتى عام ١٩٨٨. والت ديزني بدأ سعيه للفوز بحقوق تقديم الشخصية سينمائياً في ١٩٣٨ و لكن ترافيرز كانت في حالة رفض مستمر لخشيتها أن يقوم والت ديزني بتقديم الشخصية في قالب كارتوني هزلي و هو مالا يتناسب مع مكانة الشخصية في أدب الأطفال و، الأهم من ذلك، مكانة الشخصية في قلب بي إل ترافيرز نفسها و التي نتبينها من أحداث الفيلم.

الممثلة الإنجليزية الكبيرة إيما تومسون تقوم بدور بي إل ترافيرز في الفيلم مما يبشر بمتعة مشاهدة إستثنائية لمباريات في التمثيل بين توم هانكس و إيما تومسون و كلاهما حاصل على جائزة الأوسكار, عن أفلام Philadelphia و Forrest Gump لهانكس, و Howards End لتومسون. المفارقة اللطيفة أن الثلاث جوائز تم نيلهما في ثلاث سنوات متتالية، حيث كانت إيما تومسون السباقة في عام ١٩٩٢ و تبعها توم هانكس بثنائيته التاريخية في ١٩٩٣ و ١٩٩٤.

إقرأ أيضاً: Elysium .. ملحمة تكوين البطل تبدأ من العشوائيات

فريق التمثيل في الفيلم يضم عديد الأسماء الكبيرة بجانب النجمين الكبيرين، حيث يقوم بول جياماتي بدور رالف، السائق المرافق لبي إل ترافيرز و يقوم جيسون شوارتزمان و بي جي نوفاك بدور الأخوين شيرمان، الذين قاما بتأليف أغاني فيلم ماري بوبينز، كما يظهر في إعلان الفيلم لثواني قصيرة النجم الكبير كولين فاريل و يقوم في الفيلم بدور روبرت ترافيرز، والد بي إل ترافيرز، الذي يعتبر الأساس الدرامي لشخصية مستر بانكس الذي تأتي ماري بوبينز لتربية أولاده و تعليمه أهمية الإهتمام بهم.

قصة الفيلم مأخوذة عن مذكرات بي إل ترافيرز التي كتبتها فاليري لوسون تحت عنوان “كتبت ماري بوبينز”. و قام بنقلها كتّاب الفيلم، و هما سو سميث و كيلي مارسيل و تاريخهما لا يحتوي على أي أفلام هامة حيث أن أغلب عملهما كان يركتز على التليفزيون.

أما مخرج الفيلم فهو جون لي هانكوك الذي أخرج قبل ذلك فيلم The Blind Side الذي حقق لساندرا بولوك عودة قوية و جائزة الأوسكار، و قبل ذلك بكثير كان هو كاتب الفيلم الرائع A Perfect World عام ١٩٩٣ الذي قام ببطولته كيفين كوستنر مع كلينت إيستوود.

إقرأ أيضاً: Gravity … فيلم لا يمكن مشاهدته مرة واحدة فقط

شخصياً، أفضل تماماً الأفلام التي تتناول شخصيات شهيرة كجانب ثانوي من قصة أو واقعة شهيرة تعكس تلك الشخصية بطريقة طبيعية و تسمح للممثل بأن يتقمص الشخصية بدون قلق من عدم مناسبة السن أو المكياج المبالغ فيه لنقل شخصية ما منذ أن كان شاباً إلى أن أصبح كهلاً. لذلك أرى دائماً أن أفلام مثل 13 Days و Hitchcock و Lincoln و حتى “ناصر ٥٦” كانت أهم و أصدق و أفضل كثيراً من أفلام مثل jOBS و Ray و “السادات” على الجانب الآخر، حيث تطير الأحداث بين سنوات متباعدة لتقديم جوانب و مواقف مختلفة للشخصية فتخرج في شكل سكيتشات وثائقية. لذلك أنا متفائل جداً ب Saving Mr. Banks الذي ينتظر عرضه في ٢٠ ديسمبر من هذا العام أي بعد شهرين تقريباً من بدأ عرض فيلم توم هانكس الآخر Captain Phillips.

إقرأ أيضاً: العلاقة بين ستيف جوبز و دييجو مارادونا في فيلم jOBS

التعليقات و المناقشة

التعليق